الصفحة الرئيسية >  دور التكنولوجيا في المدرسة  
     مشاريع تعزيز دور التكنولوجيا في المدرسة

شبكة المعرفة الأكاديمية

لقد شاركت مدرستنا في الطور الأول لهذا المشروع والذي بدأ منذ شهر فبراير لعام 2006. واستلزم المشروع تطبيق برنامج إدارة التعليم وذلك من خلال تعزيز عمليتي التعليم و التعلم.

ولقد ركز هذا المشروع على تطوير التواصل التعليمي وتطوير مداخل وتطبيقات القواعد المعرفية. كما سهل تبني هذا المشروع دمج استخدامات الحاسب الآلي في التعليم وذلك من خلال الأنشطة التعليمية والتي بدورها تعزز الخبرات التعليمية وتسهل من الإجراءات الإدارية.
وستشمل المرحلة الثانية من المشروع، والتي ستبدأ في نوفمبر 2006، جميع طالبات المدرسة. وستشمل أيضا إتاحة الفرص أمام أولياء أمور الطالبات باستخدام شبكة المعرفة الأكاديمية لمتابعة التقدم الذي تحققه كريماتهن و للتواصل مع المدرسات و الإسهام بعملية التعلم في أي زمان و أي مكان.
الحقيبة الالكترونية

لقد وقعت مدرستنا على مذكرة تفاهم مع  ICT Qatar للبداية بمشروع يشمل دمج الأجهزة اللوحية المكتبية( Tablet PC) في عملية التعليم.

ولخدمة الهدف الذي قام عليه المشروع قامت   ICT Qatarببرم اتفاقية مع شركة CELL الدولية لتكن هي المغذي التقني للمشروع ، ولقد قامت CELL سابقا وبكل نجاح بتطبيق مشروع مماثل في سنغافورة.
وكمرحلة أولية للمشروع سيتم تسليم 186 طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بأجهزة (Tablet PC) ليتم استخدامها داخل الفصول الدراسية حيث يمكنهن التمتع بالتعليم المستقل بمستوى إبداعي.
ويتيح لهن الفرصة بالإلمام بجميع الأمور المتعلقة بالمادة، و الاستمرارية بالتواصل مع مدرساتهن أثناء تواجدهن بالمنزل.
إن الحقيبة المدرسية هي وسيلة تكنولوجية مبتكرة وهي وسيلة مستخدمة فقط  في مدرسة الوكرة الإعدادية المستقلة للبنات وتطبق لأول مرة في دولة قطر.

كما أنها ستمكن طالبتنا من التعاون مع المنهجية الجديدة التي تبنتها المدرسة ومع طريقة البحث لديهن وطريقة تفاعلهن.

إن الحقيبة المدرسية توفر منهجية تعليمية والتي تدعم أهداف معايير قطر القومية في مواد الرياضيات و العلوم و اللغة الإنجليزية. كما ستسمح للطالبات المشاركة في عرض و تنقيح المعلومات الكترونيا. كما ستضم الحقيبة محتوى الكتروني لمواد العلوم و الرياضيات و اللغة الإنجليزية و التي سيتم توظيفها من قبل المدرسات لكي تتمكن الطالبات من استخدام المواد المتوفرة لديهن. كما أن هذه المواد قابلة للتغير وباستطاعة المدرسات إضافة مواد تتناسب مع احتياجات طالبتهن.

وتحوي الحقيبة الإلكترونية مصادر أخرى مثل:

صفوف عملية وإتاحة الفرص أمام الطالبات للدخول في أربع موسوعات مكتملة.